مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة)


 

ملاءة هي مبادرة وطنية متعددّة المراحل، توفّر خدمات الاستعلام الائتماني كالتقارير الائتمانية وقياس درجة الجدارة الائتمانية والتصنيف الائتماني والملاءة المالية للأفراد والمؤسسات.
تأسس مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019 الصادر في الثامن من مايو 2019 بصفته مركزًا مستقلًا مالياً وإدارياً ويتبع البنك المركزي العُماني.

ما هو محتوى تقرير ملاءة؟

يتكوّن تقرير ملاءة من عدة أقسام تضم معلومات حول التسهيلات الائتمانية وتاريخ السداد خلال آخر 24 شهر. ويضم التقرير ثنائي اللغة معلومات شخصية ومعلومات حول الشركة، ودرجة ملاءة واحتمالية التخلّف عن السداد وتاريخ درجة ملاءة والشيكات المرتجعة والضامنين. وتمنح لوحة التحكّم بتقارير ملاءة نظرة شاملة للمعلومات المُتاحة بما يُسهّل اتخاذ القرارات بشكل فوري.
حيث يقدم تقرير ملاءة عدة مزايا منها:

  • يساعدك التقرير الائتماني في معرفك وضعك الائتماني والتخطيط المالي السليم.
  • يمنحك أحقية الاطلاع على معلوماتك لدى الجهات المانحة للائتمان، ومعرفة أي تغيير قد يطرأ عليها.
  • يمكنك من خلال تقرير ملاءة معرفة حالة التمويل المكفول لشخص آخر ومدى التزامه بسداد المستحقات.
  • يمكنك من خلال تقرير ملاءة التأكد من عدم وجود أي شيك مرتجع قد يؤثر سلبا على وضعك الائتماني.
  • يمكنك معرفة الجهات التي قامت بالاستعلام عنك خلال آخر 24 شهرا.

لكل مؤسسة مصرفية شروط وقواعد تستخدمها في اتخاذ قرارات تقديم الائتمان. ويُعد تقرير ملاءة ودرجة ملاءة من ضمن الأدوات المستخدمة في إدارة القرارات المتعلقة بمخاطر الائتمان، حيث أن المؤسسات تختلف في طريقة التعامل مع مخاطر الائتمان، ففي حين قد ترفض إحدى المؤسسات الطلب، قد توافق عليه مؤسسة أخرى.
تعرّف على ملاءة ومنتجاتها:

طلب الحصول على التقرير الائتماني

لطلب نسخة من تقريرك الائتماني الأفراد/الشركات، قم بزيارة أحد فروع بنك التنمية العماني.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على تمويل أم لا؟

إن قرار منح الائتمان يعتمد على العضو المانح للائتمان كالبنوك وشركات التمويل وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ينحصر دور ملاءة في توفير المعلومات الائتمانية والمالية للعضو المانح للائتمان للحد من مخاطر الائتمان والتعثر في السداد. لا تتدخل ملاءة في أي قرارات بخصوص منح الائتمان/التمويل من عدمه.

ما هي المعلومات التي يحتفظ بها مركز الائتمان عن الأفراد والمؤسسات؟

وفقًا لنظام عمل المركز الصادر بالمرسوم السلطاني 39\2019، تقوم ملاءة بجمع وتحليل وتصنيف المعلومات الديموغرافية والائتمانية والمالية المتعلّقة بالأفراد والمؤسسات.

كيف يتم حماية أمن المعلومات في ملاءة؟

يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق مع المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات وحقوق العملاء. كما تطبّق ملاءة أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى مستوى من أمن المعلومات حيث يعتبر أمن المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة.

ما الفرق بين الأعضاء ومزوّدي المعلومات؟

الأعضاء هي مُؤسسات تملك معلومات ائتمانية أو مالية وتدخل في عضوية المركز ضمن اتفاقية عضوية لتزويد المركز بما لديها من معلومات ائتمانية ومالية وتستخدم تقارير ودرجة ملاءة للأفراد والشركات للحد من مخاطر الائتمان كالبنوك وشركات التمويل وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات الاتصالات والتأمين الخ. مزودي المعلومات هي جهات حكومية أو خاصة تملك سجلات بيانات تدخل في تقييم الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للأفراد والشركات.

ما الفرق بين مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية وملاءة؟

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية هو اسم الجهة التي نص المرسوم السلطاني بإنشاءها، أما ملاءة فهو اسم الهوية التجارية التي تُمثّل المركز. وأحد أهم مهام المركز هو كونه المرجع الوطني للمعلومات الائتمانية والمالية في السلطنة. تفضل بزيارة موقع ملاءة للمزيد من المعلومات

 

تعرف المزيد عن ملاءة
www.malaa.gov.om